أخبار هامةمصر

أبرز الاشياء الإيجابية لازمة كورونا حول العالم بقلم د ..هاجر السروجي

كتب .. هاجر السروجي
في ظل الأخبار والبيانات عن انتشار فيروس كورونا في العالم، يعاني معظمنا من القلق والإحباط، لكن للأزمة جانب آخر مضيء، فما هي أبرز الأشياء الإيجابية التي أظهرتها أزمة تفشي فيروس كورونا حول العالم؟

أولاً(تقدير العلاقات الإجتماعية):
هل انزعجت من قبل عند سيرك وراء سيدة عجوز بطيئة الحركة؟، هل مللت من سماع نفس القصة من جارك كبير السن كلما رأك؟، فقد ظهرت في الأونة الأخيرة العديد من المبادرات لمساعدة كبار السن غير القادرين على التسوق بمفردهم أو من يحتاجون للمساعدة في تدبير أمور المنزل، كما التزم عدد كبير من الشباب بالعزل المنزلي لحماية الأكبر سناً من خطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا. وهو ما أظهر لنا أنه في وقت الأزمات يحتاج كل منا للآخر.

ففي ظل الإنشغال بالعمل وأمور الحياة، قد ينسى البعض ويتجاهل آخرون علاقاته الاجتماعية سواء مع الأهل أو الأصدقاء أو الجيران، الآن تجلس الأسرة الواحدة معاً، وتظهر قيمة الأصدقاء في حياة الفرد.

فالإنسان كائن اجتماعي من الدرجة الأولى، والعزل الحالي جعل البعض يعيد ترتيب أولوياته مرة أخرى.

ومع إغلاق المدارس ومكوث الأطفال في المنزل، تستطيع العائلات استغلال الوقت في توطيد العلاقة الأسرية عن طريق ممارسة أنشطة جماعية مثل الألعاب أو الرياضة أو الطهي، هذه الأنشطة تقرب أفراد الأسرة من بعضهم البعض وقد تكون فرصة لنسيان الخلافات وحل المشكلات سوياً.

ثانياً (استعمال أفضل لشبكات التواصل الاجتماعي):

شهدت الفترة الأخيرة بعض التحسن في السلوكيات، حيث أصبح مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي أكثر اهتماماً بمساعدة الآخرين ونشر سبل الوقاية والتوعية بين متابعينهم.

وكتب د. محمد مرغني

لا شك أن أزمة كورونا كان لها دور إيجابي تجاه من كانوا يعانون من الضغوط والتوتر سواء في عملهم أو دراستهم، هؤلاء أتاح لهم العزل المنزلي بعض الهدوء في حياتهم، حيث أعطاهم الفرصة للابتعاد عن الضغط اليومي وإعادة ترتيب أفكارهم، كما أتاح للبعض الآخر فرصة اكتشاف بعض المواهب الدفينة لديهم، كما يمكنك استعمال تطبيقات مختلفة لتعلم لغة جديدة أو حضور دروس عبر الشبكة العنكبوتية في إحدى الجامعات.

وفي بعض الأحيان تكون أبسط الأشياء هي أفضلها، فمتعة مشروب دافئ والاسترخاء أو قراءة كتاب شيق قد تكون كل ما يحتاجه المرء لإعادة شحن طاقته .

(adsbygoogle = window.adsby || []).push({});
الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق