أخبار هامةرياضة

أهم ظواهر بطولة كأس الأمم الإفريقية مصر 2019

راجح الممدوح

انطلقت بطولة كأس الأمم الإفريقية مصر 2019 فى نسختها الثانية والثلاثين منذ ستة أيام وانتهاء مواجهات الجولة الأولى بالدور الأول للمجموعات وظهرت معها بعض الظواهر ترصدها بوابة ” كل العرب” فى التقرير التالي :

أولا : الاشادة بالتنظيم الجيد للبطولة منذ حفل الافتتاح الأسطوري وتنظيم إقامة المباريات فى الملاعب والاستادات المختلفة وهو ما أشادت به جماهير القارة السمراء التى حضرت للبطولة .

ثانيا : تراجع مستوى المنتخبات العربية مع ضربة البداية بالدور الأول بالرغم من فوز مصر على زيمبابوي في المباراة الافتتاحية بهدف دون رد وفوز المغرب بشق الأنفس بهدف عكسي فى الوقت القاتل أمام منتخب ناميبيا المكافح وتعادل تونس نسور قرطاج مع أنجولا بهدف لكلا منهما وفوز الجزائر على منتخب كينيا المتواضع بهدفين نظيفين .

ثالثا : مفاجأة منتخب مدغشقر الذي يشارك للمرة الأولى في تاريخه ببطولات افريقيا وتعادله العادل مع منتخب غينيا صاحبة التاريخ بهدفين لكلا منهما فى أقوي مباريات البطولة الإفريقية حتى الآن .

رابعا : ظهور منتخب موريتانيا الملقب بمنتخب المرابطون للمرة الأولى في تاريخه بمستوى متميز أمام منتخب مالي صاحب الشعبية والتاريخ بالرغم من هزيمته فى الجولة الأولى بالمجموعة برباعية مقابل هدف وحيد للضيوف الجدد فى بطولات الكان الإفريقي .

خامسا : ولم تتوقف موجة التهافت الأفريقية على المدربين الأجانب لتشهد كأس الأمم الأفريقية 2019 بمصر صراعاً عنيفاً بين أكثر من مدرسة أجنبية ووطنية ويبلغ عدد المدربين الوطنيين في البطولة الحالية 10 فقط مقابل 14 مدرباً أجنبياً.

وتستحوذ المدرسة الفرنسية على نصف مقاعد المدربين الأجانب في البطولة حيث يوجد سبعة مدربين مقابل سبعة مدربين آخرين من
المكسيك وألمانيا وهولنداوبلجيكا واسكوتلندا ونيجيريا وصربيا ويتولى النيجيري إيمانويل أمونيكي تدريب المنتخب التنزاني.

ويأتي هيرفي رينار المدير الفني للمنتخب المغربي، على رأس قائمة المدربين الفرنسيين في البطولة الحالية وهو المدرب الأجنبي الوحيد على مدار تاريخ البطولة الذي توج باللقب مع منتخبين مختلفين وسبق لرينار أن قاد منتخب زامبيا للقب في 2012 وبعده كوت ديفوار للقب نسخة 2015.

سادسا : تواجد 58 حكما للساحة والراية لإدارة مباريات البطولة الإفريقية بعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة هذه النسخة إلى 24 منتخبا بينهم 6 حكام مصريين وهى المرة الأولى التي يظهر فيها هذا العدد من دولة واحدة .

سابعا : تعثر بطل النسخة الماضية بالجابون 2017 منتخب الكاميرون الملقب بالأسود أمام منتخب غينيا بيساو فى أولى مواجهاته بالمجموعة السادسة للبطولة حتى الدقيقة 66 من زمن المباراة ليضيف أسود الكاميرون هدفين فى دقيقتين وتعثر منتخب غانا الملقب بالنجوم السوداء صاحب البطولات الإفريقية والأرقام القياسية أمام منتخب بنين عقب التعادل معه بهدفين لكلا منهما فى إطار منافسات الجولة الأولى بالمجموعة السادسة لتشهد الجولة من البطولة تعثر أصحاب التاريخ والمنتخبات الكبيرة أمام المنتخبات المغمورة الخالين من تحقيق البطولات .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.