مقالات

  “الثقـــــافــة بيْن الآني والمُتَمَنّى”:  3- 4 ..  بقلم : د. فايزة حلمي   

(3) عِلم النفس الثقافي :

        هل سمعت عن علم النفس الثقافي؟ قال أندريه مالرو ذات مرة إن “الثقافة هي مجموع كل أشكال الفن والحب والتفكير، والتي مكّنت الإنسان، على مر القرون، من أن يصبح أقل استعبادًا.” باستخدام هذا التعريف كخطوة انطلاق، ربما يعطي عِلم النفس الثقافي لمحة واسعة عن الماضي والحاضر والمستقبل.

       يرتبط الكثير من سلوكنا تمامًا بثقافتنا, كما هو الحال مع تجاربنا الخاصة, وهذا لا يعني أن التجارب وعلم الوراثة ليس لهم أي تأثير ، لكنها ليست الأشياء الوحيدة التي تعمل على  التأثير على طريقة تصرّفنا.

يقول ماسانوبو فوكوكا(Masanobu Fukuoka)

      “ولدت الثقافة الحقيقية مع الطبيعة ، وهي بسيطة ومتواضعة ونقية. “

ما هو علم النفس الثقافي؟

       معظم الخبراء يشيرون إليها على أنها مدرسة فكرية ظهرت كبديل لنظريات وطرق علم النفس التأمّلي, ويعتبر فيلهلم وندت (Wilhelm Wundt), والد علم النفس الثقافي.

     يركز علم النفس الثقافي على تأثير الثقافة على الأشخاص الذين يكبرون فيها, إنها ، إلى جانب السلوك ، تؤثر أيضًا على الأفكار والمشاعر, فالأداة الرئيسية للتأثير في السلوك هي عادات الثقافة وتقاليدها, بمعنى آخر ، يحاول علم النفس الثقافي شرح الأسباب التي تجعل مجموعة من الأفراد منغمسين في سياق معين,  يتصرفون بطرق معينة وليس غيرها, من هذا المنظور ، نلاحظ التفاصيل ونشرح ما نلاحظه.

 

      على سبيل المثال ، لماذا ينظر المجتمع الغربي ، المعولم للغاية اليوم ، إلى أحداث معينة سابقة ومجتمعات تعارضها تماما, بِرُعب؟ لماذا لم تكن الأجيال الماضية مرعوبة من تلك الأحداث التي وقعت خلال وقتهم؟ لماذا لا يرى الأشخاص المنغمسون في تلك الثقافات المتعارضة تلك, على أنها أشياء مُرعبة؟

     وهنا يُطرَح سؤالاً آخر: ما الذي سيخيف الأجيال المُقبلة, عندما يَعْلمون عن الأشياء التي تحدث الآن,  والتي تبدو طبيعية بالنسبة لنا؟

الحواجز الثقافية:

عندما تنظر إلى حالة العالم اليوم ، فمن السهل أن ترى كل الحواجز الثقافية, اللغات والعادات والعقليات وطرق التفكير,  كلها أشكال من الحواجز الثقافية, في كل بلد، هناك بعض العادات الشائعة لجميع السكان، كل هذه التأثيرات الثقافية تؤدي إلى إختلافات في العقل البشري, يتلقى كل فرد تراثًا ثقافيًا فريدًا يعتمد على العديد من العوامل المختلفة.

     ولاستخدام بعض الأمثلة البسيطة ، لا يأكل المسلمون لحم الخنزير ، ويرى الهنود أن الأبقار حيوانات مقدسة ، ولغة الباسك الإسبانية هي لغتها الخاصة, كل هذه العوامل تخلق تراثا ثقافيا فريدا يلكل منهم, ختلف عن أي شعب آخر.

لماذا دراسة علم النفس الثقافي؟

تختلف الثقافة بإختلاف الموقع والتراث، مما يؤثر على سلوك وأفكار الأشخاص الذين يتعاملون معها, لذا الغرض من علم النفس الثقافي, يتجاوز مجرد وصف الحقائق, بدلاً من ذلك ، يستكشف كلا من الأصول والعواقب الناتجة والمحَدِدة والمحافِظة على التقاليد في هذا السياق بالذات, كما قلنا من قبل ، فإن الأبقار مقدسة في الهند, ولكن كيف وصلوا إلى هذه النقطة؟  إذن, الهدف من عِلم النفس الثقافي,  هو الإجابة على أسئلة من هذا القبيل.

     لا يبحث علم النفس الثقافي عن جوهر القصة فقط لفهم سبب وجود ثقافة معينة لدى السكان, بل يدرس كيف تؤثر الثقافة على الناس فيها,  ولماذا تستمر بعض العادات والبعض الآخر لا؟ كيف تؤثر هذه العادات على أنماط السلوك؟ ما الآثار المترتبة على هذه التقاليد بالنسبة للمستقبل؟

الإرتباط  بعلم الإجتماع والأنثروبولوجيا:

     يرتبط علم النفس الثقافي ارتباطًا وثيقًا بالعلوم الاجتماعية، وخاصة علم الإجتماع والأنثروبولوجيا, بينما يَدْرس عِلم الإجتماع, المجتمعات بالمعنى الواسع، إلا أنه يركّز على البيانات الكمّية لإستقصاء التواريخ الديناميكية, والفكرة هي أن نفهم كيف تتشكل ثقافة معينة وكيف تؤثر على الأفراد.

     وفي الوقت نفسه ، تدرس الأنثروبولوجيا المحتوى الثقافي للمجتمع, والتغيّرات الجماعية التي تحدث, الفكرة هنا, هي فهم الرموز والمفاهيم والإعدادات.

لذا ، إذا أردت أن تسأل نفسك ما هو علم النفس الثقافي؟ فلديك الآن مُخطط صغير, يتيح لك فَهْم السلوكيات الأصلية, ودراسة الصراعات بين الثقافات ، فقط لتوضيح بعض الأمثلة المثيرة للاهتمام.

     يقول بولو فير(Paulo Feire):

      “لا أحد يترك عالمه (أو عالمها) دون أن يُقْتَلع من جذوره ، أو مع يصاحبه فراغ للروح. نحمل معنا ذكرى العديد من الأبنية ، وهي غارقة نفسيّا في تاريخنا وثقافتنا “.

المرجع:

Exploring your mind.(2019): what-is-cultural-psychology

            exploringyourmind.com

كاتب المقال :

مستشار نفسي وكاتبة / مصر

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق