اب ديت مع الدكتورة هناء المالكي

الدكتورة هناء المالكي تكتب…التدريب والتنمية المستدامة

نعيش في (عالم متغير) كل يوم بل كل ساعة تتسم عملياته بديناميكية متغيرة ومتطورة ويتطلب هذا التغير تغير في سمات الافراد لتتناسب مع هذا الكم من (التحديات) .

فعالم اليوم( تكنولوجي) تتغلب فيه الآله على الانسان وفي أحيان ومواضع كثيرة تحل محله مما فرض علية التعايش مع هذا التغير حتى وان كان يرفضه ومن أبرز صور هذا التعايش التحاق الافراد بالبرامج التدريبية المختلفة لاكتساب المهارات اللازمة في حياتهم واعمالهم وتعاملاتهم مع الآخرين.

بدأ الاهتمام بالعنصر البشري في منتصف (القرن العشرين) واصبح من الملاحظ تقوق بعض المؤسسات عن مثيلاتها طبفا لتفوق العنصر البشري بها ، ولذلك اتجهت العديد من الدول للاهتمام بالتدريب والتأهيل وادراجة ضمن خطط الدول الاستراتيجية لما له من اثر ودور كبير على الفرد والمجتمع، اثرة على الفرد يتمثل في رفع كفاءتة واكسابه مهارات معرفية وعملية وتعديل سلوكة تجاة بعض الممارسات التى يحتاجها لاداء عملة بكفاءة وفاعلية، أما اثره على المجتمع تحسين جودة منظومة الخدمات والارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمواطن.

ومن هنا  ظهرت أهمية (التنمية المهنية المستدامة )مدي الحياة، إذ من المستحيل أن يعيش الفرد حياته كلها معتمدا علي مجموعة محددة من المعارف والمهارات، فلابد أن يعمل الفرد علي تجديد معلوماته ومهاراته ليساير المهارات والاتجاهات الحديثة المعاصرة في كل مجالات الحياة.

نشرت الحكومة المصرية استراتيجيتها للتنمية المستدامة ( رؤية مصر2030) في فبراير 2016 كاستراتيجية إنمائية طويلة الأجل تغطي الأبعاد الإنمائية الثلاثة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، والتي تحدد  إجراءات الحكومة المصرية على مدى السنوات ال 15 المقبلة في الابعاد سالفة الذكر.

من الواضح للجميع مدى اهمية التدريب كمطلب للتنمية المستدامة والتى تهدف الي تطوير مهارات الانسان للمساهمة في زيادة الانتاج ولذلك هناك محور من محاور رؤية مصر 2030 يتناول التدريب وبانة حق لكل انسان دون تمييز، لا يمكن لمنظومة التدريب ان تؤدى دورها دون قياس أثر التدريب للوقوف على جوانب القوة والضعف والعمل على علاج نقاط القوة واعداد خطط تحسين لنقاط الضعف.

وفي النهاية أقول لا يمكن فصل جودة العمل وأداءة بافضل ما يمكن دون الاهتمام بالانسان وتأهيلة للتعامل مع متغيرات العصر .

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.