أخبار هامةالسعوديةالعربكل العرب

السعودية والإمارات تبحثان تطورات الأحداث اليمنية

أ ش أ
بحث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي اليوم”الثلاثاء” مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية – الذي يزور الرياض حاليا- تطورات الأحداث والمستجدات على الساحة اليمنية.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الجانبين أكدا – خلال اللقاء – أهمية الجهود التي بذلت للتوصل إلى اتفاق الرياض، بما يحقق أمن واستقرار اليمن.
وفي السياق، التقى ولي العهد السعودي، اليوم، مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن عيدروس الزبيدي، كل على حدة، لبحث تطورات الأوضاع على الساحة اليمنية، وثمن الأمير محمد بن سلمان الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي.
وكانت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي قد وقعا بالعاصمة (الرياض)، اتفاقًا لإنهاء الحرب في اليمن، وذلك بحضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.
وقال ولي العهد السعودي – في الكلمة الافتتاحية خلال التوقيع – “إن الرياض بذلت كل الجهود لرأب الصدع بين الأشقاء في اليمن بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين”، متمنيًا أن يكون الاتفاق فاتحة جديدة لاستقرار اليمن.
وأضاف: “أنه خطوة نحو الحل السياسي وإنهاء الحرب في البلاد، فشغلنا الشاغل هو نصرة اليمن الشقيق استجابة لدعوة الحكومة الشرعية”، مشيدًا بدور الإمارات في إنجاز اتفاق الرياض.. قائلًا: “إن الإمارات قدمت تضحيات جليلة في ساحة الشرف مع جنود السعودية ودول التحالف”.
ويؤسس الاتفاق – الذي رعته السعودية بين الأطراف المتحالفة ضد مليشيا الحوثي – مرحلة جديدة من التعاون والشراكة وتوحيد الجهود؛ للقضاء على الانقلاب واستئناف عمليات التنمية والبناء، خاصة في المحافظات المحررة جنوبي البلاد.
وينص الاتفاق ضمن أبرز بنوده على عودة الحكومة الشرعية إلى عدن في غضون 7 أيام، وتوحيد كافة التشكيلات العسكرية تحت سلطة وزارتي الداخلية والدفاع وتشكيل حكومة كفاءة بالمناصفة بين شمال اليمن وجنوبه.

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق