مقالات

الشاعرة عبير العطار تكتب : فنانون بريشة دبلوماسية ..!!

نجاح لافت لـ" السمبوزيوم الدولي الثاني لرسم الطبيعة في لبنان "

“ماتعجز عنه السياسة صنعته ألوان الفنانين المشاركين في السمبوزيوم الدولي الثاني لرسم الطبيعة في لبنان .. ربما لم يكونوا سفراء بجوازات سفرٍ دبلوماسية لكن كل فنان كانت له ريشة دبلوماسية معبرة ومؤثرة ..”

انتهت فعاليات سمبوزيوم الدولي الثاني لرسم الطبيعة في لبنان والذي دعا إليه الفنان الجنوبي حسين سلوم صاحب منتدى الفنان الجنوبي في لبنان والمسؤول عن السمبوزيوم .. بدأت الفعاليات يوم 28 يونيو واستمرت حتى الخامس من الشهر الجاري وشاركت فيه كشاعرة في الأمسيات الشعرية المصاحبة للحدث ..

تمكن وبإقتدارالدكتور حسين سلوم بالتعاون مع طاقم  عمل  المنتدى والإعلاميين والمنظمين إدارة هذا المهرجان بنجاح منقطع النظير حيث لفت الانتباه بمشاركة مئة فنان من مختلف الفنون التشكيلية رسما ونحتا وخط عربي من مختلف الدول العربية بالإضافة الى المدن اللبنانية المختلفة ومنهم فنانين عالميين مثل النحات السوري والذي أبكى الملايين عبر برنامج “آراب جوت تالنت” الفنان نزار علي بدر والفنان اللبناني العالمي برنارد رنو .

شارك عدد من الدول هم “سوريا ، جمهورية مصر العربية سواء القادمين من مصر أو المقيمين في الإمارات العربية المتحدة، السعودية ، فلسطين، الجمهورية العراقية ، قطر، المملكة الأردنية الهاشمية، مملكة البحرين، وعُمان  ثم أخيرا سيرلانكا ، اليونان ، أمريكا وكندا.

 تم استضافة الفنانين جميعهم في منتجع الشقيف في الجنوب حيث الاستقبال الحافل، الكرم العربي اللبناني والحفاوة ، قلوب محبة ووجوه بشوشة.. وتمتع الجميع بخيرات لبنان مما يعطي لكل الزائرين فسحة من الطمأنينة وكأنه دخل داره وسط أهله وأحبته دون شعور بالغربة.

الأيام تنوعت ما بين الرسم في قلعة الشقيف أرنون  صاحبها بعد ذلك أمسية شعرية وتكريم في جمعية تقدم المرأة ، ورسم على الطبيعة في بلدة الخيام وامسية شعرية وتكريمات ، رسم في منطقة النبطية في الجنوب اللبناني في السوق القديم وشعر وتكريمات و منطقة عربصاليم وعشاء على شرف الحاج محمد جابر صاحب مجوهرات جابر في بيت الزمن الجميل حيث كُرم جميع المشاركين بميدالية تقديرية وكذلك رسم حر في مدرسة الشهابية التابعة لبلدية الشهابية وأمسية  شعرية  وكلمات ختامية وتكريمات.

امتدت أيام المهرجان حتى الأسبوع على وعد بتكراره في أكتوبر القادم .. حيث نال السمبوزيوم اهتمام وحضور ومتابعة المسئولين للمناطق  المختلفة كان الفنانين  فيها تحت رعايتهم وضمن مسئوليتهم وحمايتهم على رأسهم ممثل قاضي الجيش اللبناني وممثل مدير المخابرات للجيش اللبناني وممثل وزير الثقافة وممثل محافظة النبطية وإمام النبطية ومندوب وزارة الثقافة ومسئولي بلديات متنوعة لعدة مناطق وكذلك انهالت على الدكتور حسين سلوم عروض  مختلفة لزيارة مناطق أخرى في السمبوزيوم القادم والمقرر عقده في أكتوبر القادم .

التصويت هو دوما مفتاح الاتفاق على التوقف في مكان ما غير موجود بالخطة إذا كان هناك أغلبية . .اقتربنا  كثيرا من الجدار العازل بين لبنان وفلسطين المحتلة .. نزل الجميع جوار الجدار في لقطة مفتوحة تطل على فلسطين المحتلة مباشرة وتم التقاط  الكثير من الصور الجماعية رافعين الأعلام العربية .. هذا وقد تداخلت المشاعر فيما بين الجميع متمنين أن تعود فلسطين إلى حضن العروبة باستقلالها عن العدو الإسرائيلي ..

بهذا اجتمع الفنانين والشعراء في لوحة عربية واحدة ورسموا باللون والكلمة بستان الحب في الجنوب اللبناني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.