اقتصاد

بنك التنمية الإفريقي: دعم الشباب جزء من اهتمامات المؤسسات في المؤتمر الاقتصادي 2019

القاهرة: محمد نبيل

قال الدكتور تشارلز لوفومبا نائب رئيس وفد بنك التنمية الإفريقي و رئيس الوحدة الإقتصادية، إن دعم الشباب الافريقي جزء من اهتمامات المؤسسات المشاركة في المؤتمر الاقتصادي الافريقي 2019، في دورته الـ14.
وأكد “لوفومبا” في كلمته التي ألقاها على هامش افتتاح المؤتمر، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، اليوم الاثنين، أن اكثر من 12 مليون شاب افريقي يهاجر من بلاده بحثا عن العمل وهذا يمثل عجزا ، ويتطلب بذل المزيد من الجهود لايجاد وظائف لائقه، مشيرا إلى أن الافتقار إلى الوظائف يمثل عائقا امام التنمية الافريقية.
وأضاف “لوفومبيا” أنه على الرغم من أن ايجاد فرص العمل اصبح له اهمية كبري في القارة الافريقية، الا اننا لا ننتج الا ثلث القيمة المتوقعه مما يؤدي بالقارة إلى مزيد من الفقر، مؤكدا أن كل تلك الشواهد تتطلب ضرورة التحول من الانتاج الزراعي الضئيل إلى استخدام التكنولوجيا لدعم زيادة الانتاج، بالاضافة إلي ضرورة دعم شبكات الامان الاجتماعي بمزيد من الآليات.
وقال خلال كلمته، إن البطالة من الممكن ان تهدد تماسك المجتمع الافريقي، لانها تزيد من النزاعات ويعرض الشباب الافريقي لمزيد من التطرف.
وأضاف “لوفومبيا”، إن الثورة الصناعية الرابعة تشكل تحديا في طبيعه العمل وان القارة الافريقية تشهد بالفعل عدم الطلب على العمالة البشرية بالمصانع، مؤكدا أن هناك ما يقرب من 2 مليار وظيفة مهدده على المستوى العالم بسبب ميكنة الخدمات.
وأشار إلى أن مشكلة البطالة مرتبطة بالاستخدام التكنولوجي ومحاولات ايجاد وظائف بديلة لتلك العمالة
والحكومات عليها ان تسهل ذلك من خلال الحوكمة وتوفير بيئة ملائمة لذلك، والخط الاساسي ان افريقيا قد ضاعفت توفير فرص جديدة من الوظائف وشركات جديدة.
وأضاف: نستهدف توفير 25 مليون وظيفة بحلول 2025 ، من خلال زيادة دعم ريادة الأعمال والتي تركز على الشباب وتمكينهم ، مؤكدا أن المؤتمر يركز على توفير الفرص للشباب الباحثين من الافارقة وبعض الافكار والتمكين الجاد والريادة وتنمية القدرات لهولاء الشباب والوصول للحلول العملية وايجاد مهارات افضل وسياسات تنموية افضل.

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق