اقتصاد

تعديلات قانون القيمة المضافة لرفع أسعار منتجات التبغ وضرائب جديدة على السجائر الإلكترونية

القاهرة : محمد نبيل 

من المقرر أن ترتفع أسعار منتجات السجائر بمعدلات متفاوتة على خلفية التعديلات التي أقرها مجلس النواب على قانون ضريبة القيمة المضافة أمس، والتي نقلها موقع مصراوي. وستشمل زيادة الأسعار السجائر والمعسل، بالإضافة إلى التبغ المُسخن والسوائل الإلكترونية المستخدمة في السجائر الإلكترونية.

السجائر:
———
رفعت التعديلات الضريبة الثابتة على منتجات السجائر بمقدار نصف جنيه للشريحتين الأولى والثالثة، وجنيه واحد للشريحة الثانية. وبالإضافة إلى ذلك، ستخضع السجائر كذلك لـ “ضريبة الجدول” بنسبة 50% المنصوص عليها في قانون ضريبة القيمة المضافة، والتي تحسب على السعر النهائي للمستهلك. وستكون معدلات الضريبة القطعية الجديدة كما يلي:

سيرتفع سعر الشريحة الأولى من 3.5 جنيه إلى 4 جنيهات لأنواع السجائر التي تباع للمستهلك بأقل من 24 جنيها، مقارنة بالرقم السابق البالغ 18 جنيها.
سيرتفع سعر الشريحة الثانية من 5.5 جنيه إلى 6.5 جنيه للأنواع التي تتراوح أسعارها بين 24 و35 جنيها، بارتفاع من 18-30 جنيها.
سيرتفع سعر الشريحة الثالثة من 6.5 جنيه إلى 7 جنيهات للأنواع الأغلى من 35 جنيها، مرتفعا من 30 جنيها.
وأشارت نشرة ” إنتربرايز” الاقتصادية في وقت سابق إلى التعديلات الجديدة ضمن تقرير خاص في يوليو الماضي، مع تغييرات طفيفة فقط في الأرقام التي شهدتها المسودة النهائية أمس. وكانت اللجنة الوزارية الاقتصادية قد وافقت بالفعل على التعديلات وقت صدور التقرير، وبات من المقرر أن يجيزها مجلس النواب في أكتوبر، لكنها تأخرت بسبب جهود احتواء التضخم كما أخبرتنا مصادر حكومية آنذاك.

المعسل، والتبغ المسخن، والسوائل الإلكترونية:
——————————————-
ستفرض ضريبة جدول قدرها 2 جنيه على كل مليلتر من السوائل الإلكترونية، بغض النظر عن احتوائها على النيكوتين من عدمه. أما التبغ المسخن مثل المستخدم في جهاز “أيكوس”، فستكون ضريبة الجدول عليه بقيمة 1400 جنيه للكيلوجرام الصافي. وسيخضع المعسل المحلي لضريبة جدول بمقدار 165% ارتفاعا من 150%، والمستورد بمقدار 200% بعد أن كانت الضريبة عليه 175%.

سيجلب هذا لخزائن الدولة 9 مليارات إضافية:
——————————————
التعديلات الجديدة ستعود على الحكومة بزيادة في إيرادات ضرائب منتجات السجائر بما يصل إلى 9 مليارات جنيه في العام المالي الحالي، حسبما جاء في تقرير مجلس النواب. وبلغت ضرائب السجائر 58.6 مليار جنيه في العام المالي السابق.

التشديد على البائعين لمنع المغالاة في الأسعار:
——————————————
ستفرض مصلحة الضرائب على كل محل أو كشك يبيع منتجات السجائر أن يعلن عن جدول موحد للأسعار في مكان واضح، وأن يلتزم بالبيع بالأسعار الموضحة في الجدول، وذلك وفقا لبيان المصلحة الذي نشرته جريدة الشروق. وأشار البيان إلى أنه نتيجة للارتفاع الأساسي، وبعد تطبيق أسعار الفائدة الجديدة وتحصيل الضريبة المقررة بنسبة 50% على الأسعار النهائية، سترتفع أسعار بيع السجائر للمستهلك بما يتراوح بين جنيه و3 جنيهات على مختلف العلامات التجارية.

لكن توقعوا زيادات أكثر مع وضع عامل الشركات في المعادلة:
———————————————————-
من المنتظر أن تصدر الشركة الشرقية للدخان بيانا اليوم لتحديد الأسعار الجديدة، وذلك حسبما نقلت جريدة المال عن العضو المنتدب للشركة هاني أمان، الذي أضاف أن بعض أنواع السجائر ربما تحتاج إلى زيادة بنسبة أعلى من الضريبة المفروضة بعد حساب التكلفة النهائية.

(adsbygoogle = window.adsby || []).push({});
الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق