أخبار هامةخاص كل العرب

“حصان..عروسة..سمسمية”..طقوس المصريين للإحتفال بالمولد النبوي

القاهرة : رباب فارس
أيام قليلة ويحل علينا ذكرى الإحتفال بالمولد النبوي الشريف ويعتبر موسما سنويا يحرص المواطنون من كل الطبقات على الاحتفال به كلًا على قدر استطاعته ومقدرته، حيث يقبل الأطفال على شراء عرائس المولد لإدخال الفرحة على الأطفال الصغار.
وإشتهر الكثير من أماكن بيع الحلوى بأسعار الجملة، وكل منطقة تتميز بأسعار مختلفة.
بوابة ” كل العرب” الإخبارية تجولت فى أسواق الحلوى ففي منطقة السيدة زينب شهدت أسواق وأسعار مختلفة للحلوى وقال محمد الدسوقي:” أن شراء حلوى مولد النبي هى عادة يقبل عليها كل عام لكي يفرح أولاده بها خاصة العروسة والحصان الحلاوة لأنها تعتبر فرحة للأطفال “،أما أسامة فايز :” أسعار حلاوة المولد معقوله عن العام الماضي وانني لم ألاحظ اى فرق عن اسعار العام الماضي”.
بينما قال موريس حنا:” اولادى يعشقون حلاوة المولد لذلك احرص على شرائها كل عام مهما كان سعرها”.

حلوى المولد النبوي

أما منطقة الحسين وخان الخليلي قد تزين أيضاً احتفالا بذكري المولد النبي الشريف ازدحم الميدان بالأنوار والزينة استعداداً للإحتفال الأحد المقبل بالذكرى.
قال ياسين شريف :” الإحتفال بذكرى مولد النبي الشريف له طقوس خاص داخل العائلة لذلك أقوم بزيارة الحسين واحتفل هناك واشترى الحلوى والحمصية والملبن واحضر حفلات الذكر واعتبر ان ذلك روحانى بالنسبة لى فى ذكرى مولد النبي ص الله عليه وسلم”.

حلوى المولد النبوي

سارة الجمل :” مولد النبي يعنى حلاوة المولد،خاصة أن أولادى من عشاق حلوى المولد وينتظرون هذه المناسبة كل عام”.
سمير الشامي:” اسعار الحلوى هذا العام لا تختلف كثيراً عن العام السابق ولم تتأثر بأى انخفاض مازالت كما هى”.

أما منطقة وسط البلد شهدت إقبالا كثيف على حلوى المولد النبوي من محلات العبد التى تتميز بأسعار مناسبة فى متناول الجميع .

اقبال المصريين على اسواق حلوى المولد النبوي

من جانبه كشف صلاح العبد، رئيس شعبة الحلوى بالغرفة التجارية وصاحب سلسلة محلات إن أسعار علب حلوى المولد لم ترتفع عن العام الماضي، وليس هناك أسعار فلكية،وهى في متناول المواطن المصري،وتتراوح أسعار علب الحلوى هذا العام بين 50 جنيها و1900 جنيه، ويختلف السعر بحسب المحل والوزن والأصناف وطريقة التقديم سواء في علبة أو صندوق.

حلوى المولد النبوي

وقال “العبد”، فى تصريحات خاصة لـ” بوابة كل العرب” الإخبارية أن حلوى المولد عادة مصرية، وكل رب أسرة يحرص على أن يدخل السرور إلى قلب أولاده.

“العبد”، إن أسعار حلوى المولد النبوي مستقرة في الأسواق ولم تشهد تغييرا ملحوظا عن العام الماضي.

حلوى المولد النبوي

واشار إلى أن أسعار الحلوى لم تتأثر بإنخفاض الدولار بسبب قيام المصانع بشراء المكونات الخاصة بتصنيع الحلوى من 4 أشهر قبل إنخفاضه،موضحاً ان حلوى المولد تعتمد على المكسرات التي يتم استيرادها من الخارج والتي تتأثر أسعار بسعر صرف الجنيه.

وتابع العبد، أن السوق شهد ارتفاعا في أسعار الكهرباء، والغاز، والبنزين، ومواد التغليف، وزيادة رواتب العمال، فضلا عن زيادة بعض الخامات كالسمسم والفول السوداني والجوز هند، “الخامات اللي مازادتش استقرت كالمكسرات والنشا وعسل الجلوكز”، كل هذه العوامل مجتمعة أدت إلى تماسك الأسعار عند مستوياتها في العام الماضي دون ارتفاع.

 

حلوى المولد النبوي
حلوى المولد النبوي
عروسة المولد

 

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق