أخبار هامةصحه وجمال

خلال الشتاء..كيف تحمي نفسك من نزلات البرد

القاهرة : إسراء رمضان
مع قدوم فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة يصبح الجسم عرضة للإصابة بنزلات البرد التي يمكن أن تستمر لمدة أسبوع كامل وترفع من حرارة الجسم وتجعله ضعيفا وتسبب صداعا متواصلا مع عدم القدرة على التنفس الجيد، ولذلك يجب حماية الجسم من الإنفلونزا مع بداية الطقس البارد.

وحسبما ذكر موقع ” healthy wa”، فإن هناك أشياء بسيطة تستطيع حماية الجسد من البرد وغيره من الأمراض المرتبطة بفصل الشتاء مثل التهاب الحلق، وأولها تناول الطعام الذي يحتوي على قيمة غذائية عالية حتى يمد الجسم بالفيتامينات والكربوهيدرات والدهون الصحية.

ويجب أن يتضمن النظام الغذائي اليومي أطعمة تحتوي على مضادات أكسدة وبروتين وألياف وفيتامين B و C و D و E، ومن الأطعمة المناسبة لذلك: الأسماك الزيتية مثل سمك التونة والماكريل والسلمون ولحم البقر والجبن والبيض والأرز وفول الصويا.

كما يجب خفض كمية السكريات على مدار اليوم، بجانب تناول المشروبات الساخنة بعد كل وجبة وخاصةً ليلًا لتدفئة الجسم، وارتداء عدة طبقات خفيفة أسفل الملابس العادية ليظل الجسم محمي من البرودة.

أما عن النصائح الآخرى، فذكرتها صحيفة تليجراف البريطانية، وهي الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالبرد والسعال لأن هذه من أسرع الطرق لالتقاط برد الشتاء مع ضرورة عدم لمس المناديل الخاصة بالآخرين لأنها من أكثر الأشياء التي تنشر العدوى.

كما يجب غسل اليدين مرتين يوميًا في فصل الشتاء -لأنها الوسيلة المثالية لنقل الفيروسات- مع استخدام الماء الساخن لأنه قادر على قتل الجراثيم على عكس البارد الذي يساعد في انتشارها.

ومن الأفضل أن تضم الوجبات اليومية طبقًا من الشوربة الساخنة أيا كان نوعها، لأنها تساعد في تخفيف احتقان الحلق وتنشط المخاط وترطب الجسم وبذلك تقلل من خطر الإصابة بالسعال أو البرد، مع الحرص على إضافة توابل دافئة إلى الأطعمة مثل الزنجبيل والقرفة والقرنفل والفلفل الأسود والكمون؛ لأنها عناصر تساعد الجسم في صد فيروس البرد.

كما يجب الحصول على نوم هادئ ليلًا ومع تبدل الفصول يصاب البعض بالإرهاق نتيجة تغيير الوقت يحدث أرق، ولذلك يجب تقليل السكريات قبل ساعتين من النوم والحرص على أخذ حمام دافئ يهدئ الجسم.

(adsbygoogle = window.adsby || []).push({});
الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق