مقالات

رئيس مؤسسة العدل الدولية يكتب…” مصر تحارب الفساد “

تنطلق فعاليات المنتدى الإفريقى الأول لمكافحة الفساد، بمدينة شرم الشيخ، والذي يأتي بعد مبادرة مصرية أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أثناء رئاسته وفد مصر فى مؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقى.

وتعتبر مبادرة السيد الرئيس لاستضافة مصر لهذا المنتدى بعد رئاستها للاتحاد الإفريقي 2019 دلالة على حرص الدولة المصرية وانشغالها بأهم تحديات القارة الإفريقية التي تخسر نحو 50 مليار دولار سنوياً نتيجة التدفقات المالية غير المشروعة حيث يقف الفساد عقبة أمام تحقيق أهداف التنمية 2063 ، إضافة لما لمخاطر الفساد من آثار سلبية على جهود التنمية والاقتصاد في أي دولة .

كما يعد احتضان الدولة المصرية لهذا المنتدى دلالة على حرصها على نقل خبراتها وتجاربها وممارستها في الحوكمة لأشقائها الأفارقة ، خاصةً وأن جلسات المنتدى تتناول تدريب الأجهزة المعنية بدول القارة على مكافحة الفساد المالي والإداري .

ويعتبر مشاركة 51 دولة أفريقية وأربع دول عربية وأكثر من 200 مسئول إفريقى رفيع المستوى بهذا المنتدى دلالة كبيرة على حرصهم على المعرفة وتبنى سياسات واعتماد خطط عمل وبرامج تؤدى للقضاء على الفساد لدعم مسيرة البناء والتنمية في دولهم ، كذلك الاستفادة من التجربة المصرية الناجحة فى الحوكمة ومحاربة الفساد خلال السنوات الأخيرة .

بقلم الدكتور كريم عادل رئيس مؤسسة العدل الدولية للدراسات القضائية والدبلوماسية

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق