فن وثقافة

صدور كتاب “القرآن يتحدى” للكاتب والناقد ياسر أنور عن دار أفاتار

صدر كتاب “القرآن يتحدى” للكاتب والناقد ياسر أنور عن دار أفاتار للطبع والنشر ، وهو ضمن مشروع فكري متكامل يقدمه المؤلف عن القرآن الكريم منذ عام 2003 بدأ بكتاب “سينمائية المشهد القرآني” ، ثم كتاب “معجزات قرآنية جديدة” ، وكذلك كتاب “القرآن في مواجهة الإلحاد العلمي ” .

والكتاب يعد امتدادا للفكرة التي يلح عليها ياسر أنور وهي إثبات المعجزة القرآنية للأجيال الجديدة التي ضعفت علاقتها باللغة ، حيث يرى الكاتب أن معجزة القرآن قد حسمت مع بدء نزول القرآن وتحديه للشعراء وأرباب الفصاحة الذين أقروا بأنه ليس من كلام البشر ، لكن مع بروز فكرة الإلحاد الجديد المتشح بالعلم ، كان من الضروري إعادة إحياء فكرة التحدي القرآني للبشرية في مواجهة جهلة الملحدين وأدعيائهم .

 ويرى ياسر أنور أنه لا يحق لأي احد الحديث عن القرآن إلا إذا كان لديه علاقة جيدة باللغة ولديه منجز أدبي أو لغوي، وخلاف ذلك فإنه لا يسمح  لهؤلاء الجهلة بالحديث كشأن أي علم من العلوم ، ومع ذلك فإن المؤلف يقدم طرقا جديدة لإثبات الإعجاز القرآني منها استخدام تقنيات السينما في التحليل الفني واللغوي للآيات ، لذلك نرى هناك مقالات بعنوان الإخراج السينمائي في القرآن ، والالتفات الدرامي في القرآن .

 كما يقدم الكتاب نظرية جديدة عن معلقات الشعر الجاهلي ، ويتعرض أيضا لحروف المقطعة في فواتح بعض السور القرآنية، وكذلك الفواصل القرآنية، ويقدم رؤى فنية جديدة عن جمع التكسير ويفسر بعض الآيات وفق ترتيب النزول وليس ترتيب المصحف ، ثم يتعرض بإسهاب لتقنية التقديم والتأخير في القرآن الكريم التي يعتبرها المؤلف أحد الأسرار الكبرى للإعجاز القرآني ويقدم من خلالها حسما للكثير من القضايا العلمية الكبرى في التاريخ والأنثربولوجي والجغرافيا وعمر الكون . وقد وضع المؤلف تقنيات جديدة في مناظرة الملحدين وإفحامهم خلال دقائق .

 كتب مقدمة الكتاب د. إيهاب عبد السلام الذي اعتبر ياسر أنور امتدادا لعبد القاهر الجرجاني، واعتبر أن هذا الكتاب يعد فتحا جديدا في إعجاز القرآن ، ويمثل إضافة كبرى للكتبة العربية.

جدير بالذكر أن ياسر أنور أحد الشعراء المصريين الفائزين بجوائز كبرى في الشعر ، وله العديد من الدواوين الشعرية والمؤلفات الأدبية والروائية وغيرها ، كما أنه يكتب المقالة الصحفية العلمية والفلسفية والنقدية في بعض الصحف.

(adsbygoogle = window.adsby || []).push({});

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق