مقالات

 ليلى با احمد رائدة العمل النسائي بإيطاليا والعالم العربي.. بقلم : د. عبير السيد

رائدة العمل النسائي ومؤسسه جمعية “نوزاوتراس “على الاراضي الفيورنتينية .. سيدة قوية تحظي باحترام الجميع بقدرتها على العطاء ليلى با احمد رئيسة جمعية nosotrs التي عد عالما كبيرا حيث تتجمع النساء من من شمال أفريقيا إلى جنوبها  وشرقها وغربها وهي واحدة من اكبر الجمعيات النسائية الرائدة في مجال المرأة والطفل وحقوق الإنسان . ونشأت في عام 1998 بمقاطعة توسكانا في قلب مدينة فلورنسا بإيطاليا وأصبحت من أكبر مراكز دعم المرأة المهاجرة و أيضا غير المهاجرة   .

 

كما تقوم جمعية “نوزاوتراس”بدعم ومساندة المرأة المهاجرة نفسيا واجتماعيا وثقافيا واقتصاديا ومتابعتها في الحالات الخاصة والقضائية الي جانب تأسيس مدارس لتعليم الجيل الثاني من أبناء المهاجرين اللغات الأم واللغة الايطالية حيث يتم عمل دورات تدريبية وتعليمية مجانية للنساء لتمكينهم من العمل كذلك يتم عمل لقاءات أسبوعية تسهم كثيرا في التخفيف من حدة الاغتراب .

كما تعد الأستاذة آمال التمار  Attamar Amal المناصرة لحقوق المرأة والطفل من الرموز المشرفة والفعالة من الوطن العربي .  

 التقيت با أحمد والتمار خلال احتفالية لجمعية”نوزاوتراس” التي تقدمت بمبادرة في اليوم العالمي لمكافحة العنف في 25 نوفمبر الجاري ، وأقيمت في  جو عائلي بهيج مع رئيسة الجمعية ومؤسستها السيدة ” ليلي با احمد ” layla ba Ahmed وكذلك السيدة د. حفيظة بو كيدةkida bu Hafida  ايطالية من اصول مغربية “نائبة الجمعية” ومسئولة العمل النسائي وايضا د. ايزابيلا مانشيني  ” صحفية وناشطة ايطالية مديرة الجمعية Mancini Isabella . 

وقد شرفت بتقديم أعمالي الادبية عن المرأة المهاجرة وخاصة المجموعة القصصية “الهروب من جنة آدم ” La fuoga del paradiso di Adamo ” حيث يتضمن الكتاب مشكلات حقيقية للمرأة المهاجرة ومعاناتها مع الاغتراب  ودعوتهم في رسالة واضحة لمواجهة التحديات بعيدا عن الاهل والوطن والصعود فوق المعاناة.

وكذلك الذين حضروا خصيصا لمساندة الجمعية مثل  أستاذة نادية لطيف من جمعية شمس مراكش للتعاون النسائي واللاتي حضرن خصيصا إلى ايطاليا من أجل دعم الجمعية ، كما حضر الفاعلية عدد كبير من الرائدات في مجال العمل النسوى والجماعي د. هيفاء الثقاف من اصول يمنية Haifaa Assakaf  والعديد من الأخوات من ايطاليا وألمانيا وبمشاركة التلفزيون الإيطالي قناة الراي  ٣  .

الجميع علي قدم وساق في إطار الاستعداد لتقديم المرأة المهاجرة بصورة ايجابية فعالة في المجتمعات الغربية من خلال احتفال  كبير سيقام  الأحد القادم  بالزي التقليدي علي مسرح تيتارو لافيابا  Teatro la fiaba .

الوسوم

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق