فن وثقافة

نخبة من النقاد في مناقشة “موعد للفراق” في مركز الإبداع بالإسكندرية برعاية “أكوا” .. الأربعاء

 تستضيف قاعة توفيق الحكيم في مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية برعاية  مبادرة “أكوا” الثقافية في السابعة من مساء بعد غد الأربعاء ندوة لمناقشة المجموعة القصصية “موعد للفراق” للكاتب الصحفي والقاص حسام أبو العلا.

 يناقشها د. سحر شريف أستاذ النقد الحديث بكلية الأداب ود. ندى يسري المدرس بالكلية في دراسة بعنوان “تقنيات السرد في “موعد للفراق”؛ والأديب محمد عباس في قراءة نقدية بعنوان “تجليات المكان في قصص موعد للفراق” ، ويدير الندوة المفكر الكبير د. هاني المرعشلي بحضور نخبة من مبدعي ومثقفي الثغر.

ووجه الكاتب الشكر للأديب الكبير د. شريف عابدين على دعمه المستمر له ودوره في تنظيم الندوة ، معربا عن تقديره لجهده الكبير في إثراء الحركة الثقافية والأدبية من خلال مبادرة “أكوا” التي باتت أبرز الفعاليات الثقافية في عروس المتوسط .

يذكر أن “موعد للفراق”24 قصة هي : “عصا معوجة، نور عيني، موعد للفراق، هي وأبناؤها، هتموت بكرة، ربنا يسامحك، الوقت الضائع، جميلة، سائق الحنطور، الرحيم، البقاء لله، عطر منديلها، ابن التربي، باقة ورود، الورع، المهزوم، ديك البرابر، الغريب، عش صغير، لحظات، مأتم كبير، سور عال، قطعة جاتوه، غيبوبة.”

وتركز المجموعة القصصية “موعد للفراق” على القضايا الاجتماعية التي يشهدها المجتمع المصري من جحود وغدر وغربة، كما يواصل الكاتب في مجموعته القصصية الثالثة التمسك بالخط الرومانسي والإنساني الذي يسيطر على تفاصيل ونهايات أغلب القصص.

وأصدر القاص حسام أبو العلا المجموعة القصصية الأولى “قلب مهزوم” عن مركز الحضارة العربية للنشر والتوزيع في معرض القاهرة 2017، ثم أصدر المجموعة القصصية الثانية “الكيس الأسود” عن دار “النخبة” للطباعة والنشر والتوزيع في معرض القاهرة 2018.

وحققت “قلب مهزوم” نجاحا كبيرا لما تميزت به من رومانسية طاغية ومعانٍ إنسانية راقية، وفازت القصة التي تحمل اسم الكتاب بجائزة في مسابقة للقصة القصيرة لإحدى دور النشر العربية.

كما نفدت الطبعة الأولى من “الكيس الأسود” وأصدرت دار “النخبة” للطباعة والنشر طبعة ثانية للكتاب بعد معرض الكتاب 2018، وفازت قصة “الكهلة” من مجموعة “الكيس الأسود” بجائزة في مسابقة للقصة بالمنتدى الثقافي للأصالة والمعاصرة.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق